كيف تؤثر الإطارات في أداء سيارتك؟

كيف تؤثر الإطارات في أداء سيارتك؟
الاربعاء, حزيران 1, 2022

شارك

تُعدّ إطارات السيارات من أهم الأجزاء الموجودة في السيارة؛ حيثُ تساعد في تعزيز أداء السيارة، وتحسين قيادة السيارة بشكلٍ آمن وأكثر احترافية. ولذلك، يهتم عاشقو السيارات بالإطارات ومقاساتها مثل اهتمامهم بالمحركات والهيكل الخارجي وكفاءة الوقود وغيرها من الأمور والأجزاء الأخرى؛ وذلك لأنهم يعرفون جيدًا مدى أهميتها.

والآن ستتعرف أكثر معنا في هذه المقالة على أهمية إطارات السيارة ككل.

قُطر دائرة إطار السيارة

عند شرائك للإطارات الجديدة، ستجد ترميزًا معينًا عليها، يحتوي على أرقام وحروف. آخر رقم في هذا الترميز، بجانب الحرف يدل على قُطر دائرة إطار السيارة ومقاسات الإطارات، أو على الطول من حافة الإطار، للجانب الآخر.

ولذلك يعتمد أداء السيارة وثباتها على الإطارات؛ فمثلًا قُطر الدائرة في الإطارات الضخمة يمنحك قدرة أكبر على التحكم فيما يخص المكابح. ولا تنسَ أن الإطارات تمنح سيارتك شكلًا معينًا ومميزًا، خاصةً عند طلائها بالألوان أو الكروم أو بطبقة خفيفة من السيراميك. ومن الجدير بالذكر أن إطارات السيارات الضخمة تجعلك تواجه مشاكل عند الاصطفاف وذلك لصعوبة التحكم بها، ولكن مع الموديلات الجديدة، خاصة من سيارات تويوتا، فقد أصبح الأمر أسهل على الجميع؛ إذ عملنا على تطوير مقاسات الإطارات بما يتناسب مع رؤيتنا لتحسين أداء السيارة دومًا.

عرض إطارات السيارة

عندما تقوم بشراء إطارات السيارة، فإن الرقم الأول في القائمة هو عرض إطار السيارة بالمليمترات. ويتناسب عرض إطارات السيارة مع حجم السيارة وهيكلها اعتمادًا على القطع الموجودة فيها وقدرتها على التحمل. وتستطيع الإطارات العريضة توفير القدرة على السحب في مواقف معينة، ممّا يجعلها خيارًا مثاليًا لمحبّي المغامرات، وأولئك الذين يقودون كثيرًا خارج المدينة.

ضغط إطارات السيارة

من أهم المؤثرات على أداء السيارة هو ضغط الإطار، لأن الإطارات غير المنفوخة بشكل جيد أكثر عرضة للمشاكل الجدية التي تسبب الفشل بشكل تام. على سبيل المثال، الإطارات المنفوخة أكثر من اللازم لا تستطيع الانثناء والالتفاف بسلاسة كما يجب، ممّا يعني مواجهة المصاعب أثناء القيادة، وربما الانفجار، ويُعدّ ذلك خطرًا أثناء المسير على طرق غير معبدة أو الطرق الخارجية. لذلك، ننصحك بتفقد إطارات السيارة بشكل مستمر والانتباه لها سواء أكانت منفوخة جيدًا أم لا.

متانة إطارات السيارة

ستؤثر متانة إطارات السيارة أو نعومتها على قيادتك وتحكمك بالسيارة؛ حيث تساعد الإطارات الناعمة في منحك رحلة سلسة، وتحكم أفضل بالمكابح، وتحسين أداء السيارة، ولكنها تتراجع تدريجيًا مع الوقت. بينما تدوم إطارات السيارات المتينة، وتمنح تحكمًا أفضل في الظروف الصعبة مثل القيادة السريعة والطرقات الصعبة، كما أنها عمرها يدوم لوقتٍ أطول.

عمق سطح إطارات السيارة

عندما يبدأ سطح إطارات السيارة بالتلاشي، فإنه يفقد قدرته على الأداء جيدًا أثناء هطول المطر والثلج وعلى الحصى والطين والتراب والرمل، وغير ذلك؛ إذ يمنح السطح الخفيف قدرة أقل على التحكم، ويبدأ بالانزلاق بشكل أسرع، ويصبح بحاجة وقت أكثر للتوقّف في الظروف الرطبة ويؤثر على أداء السيارة. ويسهم إطار السيارة غير المتساوي في عمل اهتزازات غير مرغوبة أثناء القيادة.

ويتأثر أداء السيارة الإيجابي بمدى عمق سطح الإطار؛ حيثُ تعمل سيارات السباق بأسطح إطار تكاد تكون معدومة لأن ذلك يمنحها الطاقة القصوى وقدرة أكبر على التحكم أثناء الظروف الجافة. وكلما قل سطح إطار السيارة، قلّت نسبة الإزعاج على الطرقات.

والآن بعد أن تعرَّفت على تأثيرات إطارات السيارة على أداء سيارتك، والأمور التي يجب عليك مراعاتها عند فحص إطارات سيارتك، ندعوك لزيارة معرض سيارات المركزية تويوتا في شارع مكة لمعرفة المزيد عن سيارات تويوتا التي تتمتع بأكثر الإطارات تقدُّمًا في العالم.