السيارات الهيدروجينية و خلايا الوقود في السيارات الكهربائية | تويوتا الأردن

الخميس, كانون الأول 22, 2022

شارك

هل تودّ أن تُصبح خبيرًا بالسيارات الهيدروجينية؟ تعرّف على علاقة خلايا الوقود بعمل السيارات الكهربائية 

يتسارع عالم السيارات في تطوره، وتلتزم تويوتا بمواكبته بكل الطرق، بل إنها أحيانًا كثيرة تسبقه! سنتطرق اليوم للحديث عن صيحة جديدة في هذا العالم سيكون لها صدىً كبيرًا في المستقبل... إنها السيارات الهيدروجينية، وهي عبارة عن سيارات كهربائية تعمل بخلايا الوقود، بذكاء وسلاسة. 

الموضوع ليس بالصعب؛ حيث سنشرحه أكثر الآن، ونعدك بأنَّك ستصبح خبيرًا في السيارات الهيدروجينية وستستطيع الحديث عنها بخبرة وسهولة أمام أصدقائك المهتمين بأفضل السيارات الكهربائية وأحدثها على الإطلاق، خاصةً سيارات تويوتا الكهربائية.

ما هي السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية؟

 هي ببساطة السيارات التي تستخدم الهيدروجين أو خلايا وقود الهيدروجين لتوفير الطاقة للمحرك لتشغيلها بدلًا من الوقود، فتنتج بخار الماء بدلًا من ثاني أكسيد الكربون، ما يجعلها صديقةً للبيئة وحاميةً لها. وانطلاقًا من مسؤوليتها  المجتمعية والبيئية، بدأت تويوتا إنتاج هذا النوع من السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة لتحمي كوكبنا وتسهم في حماية صحتنا وسلامتنا.

والآن، بعد أن عرفت ما هي السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الهيدروجين، حان وقت معرفة طريقة عملها.

تعمل السيارات الهيدروجينية من خلال ضغط غاز الهيدروجين؛ إذ يحوّل طاقة المحرك الكيميائية لطاقة كهربائية. وتعمل الكهرباء بعدها على تشغيل محرك السيارة الكهربائية بكفاءة وسرعة عالية مشابهة للوقود، ودون ترك أي عوادم من ثاني أكسيد الكربون.

يشبه تركيب خلايا الوقود، تركيب البطارية المعتادة؛ حيث يدخل الهيدروجين في قطب البطارية، ليتصل مع المحول الحفاز الذي يوفر فصل جزيئات الهيدروجين من خلال الإلكترون والبروتون. ويُجمع الإلكترون بعدها من خلال موصل الطاقة، والذي يكون مربوطًا بدارة الطاقة العالية، ويعمل على تغذية البطارية و/أو المحرك الذي يشغّل الإطارات في هذه السيارة الكهربائية المتطورة.

ما هي فوائد السيارات ذات خلايا الوقود الهيدروجينية؟

أهم ميزة لهذا النوع من السيارات هي أنها لا تطلق أي ملوثات في الهواء، ما يعني أنها صديقة للبيئة مثل أي سيارة كهربائية أخرى، إلى جانب المزايا الآتية:

  • عزم دوران فوري وسلس، وطاقة مستمرة لا تنقطع
  • تكنولوجيا متطورة وعالمية
  • لا تحتاج الصيانة كثيرًا
  • إعادة شحن سريعة (3-5 دقائق)
  • إمكانية استخدام الممرات الخاصة بالسيارات متعددة الركاب وغيرها من الميزات المهمة
  • أسعار مميزة مع إمكانية الصيانة والتزويد المجاني بالوقود

إذا كنت تتساءل عن أداء السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، فإن ما يميزها هو أنها هادئة وسلسة، وذات كفاءة عالية فيما يتعلق بالطاقة، ولا تطرح أي عوادم ملوثة بالبيئة، وتمتاز بأداء السيارات نفسه التي تعمل على الوقود، كما أنها قوية وثابتة على الطرقات، وتستطيع قيادتها بسرعات متفاوتة.

وبخصوص تكلفة السيارات الهيدروجينية، فهي تمتاز بقلة تكاليفها على المدى البعيد؛ حيث تأتي غالب الأحيان بباقات وقود مجاني وتعويضات وحوافز على الخدمة والصيانة، ما يجعل تكلفتها معادلة للسيارات الكهربائية التقليدية.

التزود بالوقود:

باستطاعة السيارات التي تتزود بالهيدروجين الكافي السير لما يقارب 480 – 640 كيلو مترًا، وبإمكانك إعادة تعبئة الخزانات بالسرعة والسهولة نفسها التي يتم بها تعبئة خزان السيارة العادية، وبمدة تتراوح ما بين 3-5 دقائق فقط. وتتوزع العديد من محطات التزود بالوقود الهيدروجيني في دول عديدة حول العالم، وتتواجد في محطات الوقود العادي نفسها، وتتم العملية باستخدام موزعات شبيهة بموزعات الوقود التقليدي ولكن بخرطوم وفوهة مختلفين.

والآن، هيا بنا نتعرف على أبرز سيارات تويوتا الهيدروجينية:

تويوتا ميراي 2022

 

تعمل تويوتا ميراي 2022 بمجموعة نقل الحركة الكهربائية لخلية الوقود، ويوجد فيها محرك كهربائي يعمل بالطاقة يولد قوة 182 حصانًا، يتم إرسالها جميعًا من خلال ناقل حركة أحادي السرعة إلى العجلات الخلفية، ويبلغ عزم الدوران 300 نويتن/ متر. وتتسارع السيارة من 0-100 كيلو متر في الساعة في 9.1 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 170 كيلو مترًا في الساعة، ويرتبط المحرك بحزمة بطارية ليثيوم أيون بقوة 1.2 كيلو واط في الساعة.

تم تزويد تويوتا ميراي 2022 بمجموعة متكاملة من أنظمة الحماية والأمان لتوفير درجة عالية من الراحة والرفاهية لجميع الركاب في السيارة، ولعل أبرز هذه الأنظمة:

  • نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ
  • نظام تحذير مراقبة النقاط العمياء
  • نظام الكشف عن المشاة
  • نظام تحذير مغادرة المسار 
  • نظام التحكم الإلكتروني في الثبات (ESC)  

تويوتا جي آر يارس 

يأتي طرح تويوتا لهذا الطراز الصديق للبيئة، بهدف تطوير مزيد من السيارات العاملة بالطاقة الهيدروجينية صفرية الانبعاثات، وذلك لدعم مساعي التحول للطاقة النظيفة التي تهدف لها أبرز العلامات التجارية الخاصة بالسيارات البارزة من خلال طرح مزيد من السيارات الكهربائية والعاملة بالهيدروجين.

تأتي السيارة بمحرك ذي شاحن توربيني سعة 1.6 لتر ثلاثي الأسطوانات والذي يحمل الاسم الرمزيG16E-GTS ، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمحرك الموجود في المواصفات الإنتاجية للسيارة، ولكنه يتميز بنظام حقن وإمداد وقود معدل من أجل حرق الهيدروجين.

وإلى جانب القضاء على الغالبية العظمى من الانبعاثات الضارة المرتبطة بالبنزين، يحترق الهيدروجين أيضًا بمعدل أسرع ما يجعل المحرك التجريبي أكثر استجابة. ومن الميزات الأخرى هي أن السيارة تحتفظ بمعظم خصائص السيارات التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي (ICE)، بما في ذلك الصوت الخشن. أمّا بصريًا، لا ينحرف المفهوم كثيرًا عن تويوتا جي آر  يارس الذي نعرفه جميعًا، إلى جانب الشكل الجذاب لمجموعة نقل الحركة الخاصة بها.

وفي حالة نجاح هذا الطراز، ستعمل تويوتا على طرح نسخة هيدروجينية من طراز آخر بارز، هو طراز "بريوس" بحلول عام 2025.

 

والآن بعد أن تعرَّفت أكثر على سيارات تويوتا الكهربائية التي تعمل بوقود الخلايا الهيدروجينية، ندعوك لزيارة معرض سيارات المركزية تويوتا في شارع مكة لمعرفة المزيد عن أحدث سيارات تويوتا الهايبرد وتويوتا الكهربائية المتوفرة لدينا من هذه الفئات واختيار السيارة التي تناسب تطلعاتك!

الأسئلة الشائعة والمتكررة

هل توجد سيارات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين؟

يتم بيع سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية في السوق منذ عام 2015. تويوتا ميراي هي واحدة من أكثر الموديلات شعبية وأول سيارة كهربائية تعمل بخلايا الوقود منتجة بكميات كبيرة في العالم. ستطلق تويوتا قريبًا المزيد من سيارات خلايا الوقود الهيدرونية في المستقبل.

هل توجد سيارات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين؟

يتم بيع سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية في السوق منذ عام 2015. تويوتا ميراي هي واحدة من أكثر الموديلات شعبية وأول سيارة كهربائية تعمل بخلايا الوقود منتجة بكميات كبيرة في العالم. ستطلق تويوتا قريبًا المزيد من سيارات خلايا الوقود الهيدرونية في المستقبل.

ما هي تقنية الهيدروجين للسيارات؟

تعمل مركبة خلايا الوقود (FCEV) على الهيدروجين و يُعتبر أكثر كفاءة من المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي التقليدية ولا ينتج عنه أي انبعاثات.