أمور يجب مراعاتها قبل شرائك أول سيارة كهربائية

Things to Consider Before Buying Your First Electric Car
الاحد, آيار 15, 2022

شارك

قد يبدو شراء سيارة كهربائية أمرًا أسهل بالنسبة للكثير منّا، وذلك لتنوع تصاميمها المميزة وميزاتها العديدة والمتقدّمة، خاصةً فيما يتعلق باعتمادها على البطارية وخيارات الكفالة المتعددة. ولكنه إلى جانب ذلك، يبقى هنالك أمورًا عدة عليك أخذها بعين الاعتبار قبل اختيارك لسيارة من بين أفضل السيارات الكهربائية.

لنتعرف أولًا على الإيجابيات:

تُعدّ السيارات الكهربائية سهلة وسلسة أثناء قيادتها على الطرقات، كما أنها لا تحتاج الكثير من الصيانة والزيارات المتكررة لمراكز تصليح السيارات وذلك لمرونة أجزائها التي تعتمد على الطاقة الكهربائية. والأهم هو أنها صديقة للبيئة لأنها لا تُطلق دخان عوادم السيارات والذي يُعدّ ملوثًا للبيئة، على غرار السيارات الأخرى التقليدية.

والآن، لنتعرف معًا على السلبيات:

بالتأكيد أول شيء خطر على بالك هو احتياج السيارة المتكرر للشحن، وأهمية انتباهك لمستوى قوة البطارية في كل مرة تقوم بقيادتها خاصةً عند المشاوير الطويلة. وأضف لذلك، صعوبة إيجاد كوابل كهربائية لشحنها في أي وقت ومكان، إلى جانب ارتفاع تكاليف الصيانة وبالأخص البطارية، حيثُ إنَّك غالبًا ستحتاج لشراء واحدة جديدة بعد عدة سنوات.

وبعد أن عرفت إيجابيات وسلبيات السيارات الكهربائية بشكلٍ بسيط ومختصر، نود تذكيرك بأهم الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار عند شراء سيارة كهربائية جديدة:

السعر: بالرغم من تفاوت أسعار السيارات الكهربائية وتعدد خياراتها المعروضة، إلّا أنها تبقى غالية نسبيًا مقارنةً بغيرها من السيارات التقليدية. ننصحك قبل شراء سيارة كهربائية جديدة أن تستعرض جميع الخيارات المتوفرة بالسوق وتقارنها جيدًا بناءً على ميزانيتك الحالية والمدى البعيد.

عمر البطارية: أهم جزء في السيارات الكهربائية هو البطارية، ولذلك ننصحك بالسؤال أولًا عن كفالة البطارية وعمرها الفعلي وتكاليف تصليحها أو شراء واحدة جديدة، لأنها تُعد الجزء الأهم في السيارات الكهربائية.

المواصفات والميزات: تتنوع مواصفات السيارات الكهربائية وميزاتها، فبالرغم من أنها جميعًا تعمل على طاقة الكهرباء إلا أنها تختلف في ميزاتها. لذلك ننصحك التفكير مليًا قبل شراء سيارة الأحلام ومقارنة أسعار السيارات في الأردن.

نطاق القيادة: كما هو هاتفك النقال، عليك شحن سيارتك جيدًا قبل الخروج من منزلك وذلك لضمان الوصول لوجهتك بلا أي مشاكل ومعيقات، كما أنه عليك معرفة المسافة التي بإمكانك قطعها بنسبة شحن معينة.

النوع والموديل: قبل اختيارك لسيارة الأحلام، تذَّكر أن البحث الجيد ودراسة جميع أنواع وموديلات السيارات الكهربائية المتوفرة في السوق هو بداية حصولك على السيارة المناسبة.

تكاليف تأمين السيارة: لا نود إخافتك ولكن سعر الشراء والصيانة في السيارات الكهربائية مُكلف نسبيًا؛ ولذلك تُعدّ تكاليف تأمينها مرتفعة أيضًا. ننصحك بالبحث جيدًا عن كل ما يتعلق بتكاليف تأمين السيارة الكهربائية التي ترغب بها قبل الشراء.

والآن بعد أن تعرَّفت على مواصفات السيارات الكهربائية وإيجابياتها وميزاتها العديدة، بالتأكيد أصبح الأمر أسهل لك.