قبل أن تشتري سيارة مستعملة عليك معرفة هذه الأمور!

Buying a Used Car
الاربعاء, كانون الأول 22, 2021

شارك

إذا كنت تبحث عن سيارة مستعملة لشرائها، فهنالك العديد من الأشياء التي يجب معرفتها قبل اتخاذ هذه الخطوة؛ فالأمر لا يقتصر على اقتناء سيارة بمظهر رائع وسعر مناسب وتوفير مبلغ لا يستهان به، أو تجنّب خسارة كبيرة عند إعادة بيعها كما هو الحال مع السيارات الجديدة. قد يكون شراء سيارة مستعملة بداية لمشوار طويل من المتاعب والمشاكل، لذا إليك أبرز الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل إتمام عملية الشراء:

1. مقارنة سعر السيارة في السوق

بعد تحديد نوع السيارة التي تلبي احتياجاتك وتتوافق مع الميزانية المخصصة لشرائها، عليك التأكد من أن سعر السيارة المعروضة عليك يتناسب مع متوسط أسعار الخيارات المشابهة في السوق عبر مقارنة العروض في معارض السيارات والمواقع الشهيرة لبيع السيارات. وإذا أردت شراء السيارة من تاجر وليس من المالك، فتأكد من سمعته ومدى مصداقيته ونزاهته في التعامل.

2. التأكد من تاريخ السيارة

يُنصح دائمًا باقتناء سيارة ملكها شخص واحد فقط أو عدد قليل من الأفراد، وتجنّب شراء سيارة استُخدِمت في السابق في تطبيقات النقل الذكية أو وسائل النقل العام. قد تحصل على السيارة بسعر أقل، لكنها قد تقودك لزيارات متكررة لمراكز الصيانة ودفع مبالغ طائلة، ناهيك عن إضاعة الوقت وبذل مجهود أنت في غنىً عنه. يمكنك إجراء فحص شامل لتاريخ السيارة لتتعرف على صفة الاستعمال السابق، وقراءات عداد المسافات، ومعلومات الحوادث، وما إذا كانت السيارة مسجلة خسارة كاملة من قبل شركة التأمين (Salvage)، وغيرها الكثير.

3. القيام بالمعاينة المبدئية

يفضّل معاينة السيارة في وضح النهار أو تحت إضاءة قوية؛ فالليل قد يخفي الكثير من العيوب. تحقّق من سلامة الهيكل الخارجي للسيارة ولون الطلاء وحالته، وتفقّد غرفة المحرك والمقصورة الداخلية، ولا تنسَ تجربة الأزرار الكهربائية لتتأكد من أنها تعمل دون مشاكل. والأهم من هذا، عليك قراءة عداد الكيلومترات؛ حيث إن المسافة المقطوعة ستخبرك على الأغلب عن حالتها على الفور، فإذا قطعت مسافة كبيرة، فهذا يعني أن معظم أجزائها بحاجة إلى صيانة أو أن عمرها الافتراضي قد انتهى.

4. إجراء الفحص الفني

فحصك المبدئي للسيارة لا يكفي، فلا بد من معاينتها في مركز فحص موثوق للتأكد من حالتها عبر فحص المحرك وأجزائه الأساسية، والتحقق من حالة السوائل والزيوت، والتأكد من عمل الأنظمة الكهربائية والمصابيح وأنظمة التكييف والتدفئة والمسّاحات وروافع زجاج الأبواب وغيرها، إلى جانب معاينتها عبر أنظمة الكمبيوتر الخاصة، للتحقق من الحالة التقنية لأنظمتها والمسافة الفعلية التي قطعتها.

5. اختبار قيادة السيارة

اختبار قيادة السيارة قبل شرائها أمر ضروري للتأكد من سلامتها الفنية وعدم وجود مشاكل كهربائية أو ميكانيكية من جهة، ومساعدتك في تحديد ما إذا كنت ستستمتع بقيادتها وأن أداءها يلبي متطلباتك وتوقعاتك من جهة أخرى. عند تجربتك للسيارة، حاول أن تقودها على طرق مختلفة التضاريس مثل الأسفلتية وغير المعبدة والجبلية، واحرص على قيادتها بسرعات مختلفة بدءًا من البطيئة وحتى السريعة، وجرّب أثناء ذلك نظام المكابح، وناقل الحركة، ونظام التوجيه، وتأكد من ثبات السيارة وعدم انحرافها على الطريق عند الدوس على المكابح، وخلوها من أي أصوات غير طبيعية. ولا تنسَ استعمال المكيف والمسّاحات والأضواء الداخلية والخارجية لتتأكد من كفاءة عملها.

6. الاطلاع على سجلات الصيانة الدورية 

تعدّ سجلات الصيانة الدورية مؤشرًا مهمًا على مدى الاهتمام بالسيارة المستعملة أو سوء العناية بها. لذا، اطّلع عليها جيدًا واعرضها على خبير متخصص في السيارات، لتأخذ في الاعتبار التكلفة التي تنتظر السيارة مع موعد الصيانة الدورية المقبلة.

7. إتمام عملية الشراء

بعد اختيار السيارة التي أعجبتك والتأكد من سلامتها الفنية، تفقّد وثائق التسجيل والترخيص والتأمين، وتأكد من عدم وجود أي موانع قانونية أو قروض حالية أو مخالفات على السيارة. وقبل إتمام عملية الشراء، عليك قراءة العقد جيدًا وفهم تفاصيله قبل التوقيع. وإذا كان الشراء بالتقسيط، يجب الاستعلام عن كل الأمور المتعلقة بسعر الفائدة والدفعة الأولى وتاريخ أول قسط وطريقة السداد وعدد الأقساط الكلية ومدتها وإجمالي سعر السيارة، والأهم من ذلك عليك إتمام العملية بطريقة قانونية وآمنة في الجهة الحكومية المختصة بذلك.

تستقبلك المركزية تويوتا في معرضها بشارع مكة للاطلاع على مجموعة من سيارات تويوتا المستعملة التي تمتاز بالأمان والموثوقية والجودة العالية، فقد تجد من بينها السيارة التي تبحث عنها!